القائمة الرئيسية

الصفحات

التراياك - Triac

ما هو التراياك؟!



هو مفتاح ثلاثي الأطراف و ثنائي الاتجاه كما في الشكل السابق، وهو يتحكم في مرور التيار الكهربائي في اتجاهيين متعاكسين و يشبه المقوم السيليكوني المحكوم (الثايرستور SCR) و لكنه يمتاز عنه بقدرته على امرار التيار باتجاهين، أي يمكن استخدامه في دارات التيار المتناوب بوصفه مفتاحاً الكترونياً فعالاً، وهو مصمم بحيث يعمل بحالة الوصل ON أو بحالة القطع OFF، و أطرافه الثلاث هي البوابة (Gate) و طرفان يطلق عليهما اسم T1 و T2.

التركيب الداخلي للتراياك؟!

يتركب التراياك من مواد شبه موصلة (PNPN و NPNP)، مندمجان على شكل زوج من المقاومات السيليكونية (ثايرستورين) متعاكسين و متوازيين، أحدهما البوابة السالبة و الآخر ذو بوابة موجبة، توصل البوابتين معاً كبوابة واحدة.
حيث يتألف الثايرستور الأول من الوصلة ( P_NPN) و هو ذو بوابة موجبة P، بينما الثايرستور الثاني يتألف من (N_PNP) ذو بوابة سالبة N.
يحتوي التراياك على ثلاث أطراف خارجية تستخدم للتوصيل كالتالي (T1 - T2 - G) .

مبدأ عمل التراياك؟!

يعتمد مبدأ عمله على تمرير التيار المتردد في اتجاهين مع امكانية التحكم به، و إعطاء نبضة جهد موجبة أو سالبة مناسبة لطرف البوابة لفتح المسار بين طرفي T1 و T2 لتشغيل حمل ما.

منحني خواص التراياك؟!

يوضح المنحني طريقة عمل التراياك حيث نلاحظ عند الجزء الموجب أنه لن يمرر أي جهد أو تيار حتى إذا كانت قيمة الجهد على طرفي T1 و T2 كبيرة، وذلك لأن التراياك لم تصله أي نبضة جهد مناسبة لطرف البوابة لكي يعمل، و لكن عند إعطاء البوابة (Gate) نبضة جهد مناسبة (حسب الداتاشيت الخاص بنوع التراياك)  فإن التراياك يسمح يمرور الجهد و التيار بقيمة منخفضة عبر طرفي T1 و T2، و كأنه أصبح بينهما دارة قصر، و بنفس الطريقة في الاتجاه السالب.

تطبيقات التراياك؟!

يستخدم التراياك مفتاحاً في الدارات الكهربائية
يستخدم التراياك في التحكم في القدرة
يستخدم التراياك في دارات التحكم في شدة الإضاءة
يستخدم التراياك في دارات التحكم في محركات التيار المتناوب
يستخدم التراياك في تشغيل الماكينات المرتبطة بالمتحكمات و المعالجات الدقيقة

مميزات التراياك؟!

أهم ما يميز التراياك عن عائلة الثايرستور هو القدرة على تمرير التيار في كلا الاتجاهين.

عيوب التراياك؟!

أحد أبرز المتطلبات التي تحتاجها دائرة التراياك أن الدارات التي تستخدم التراياك تحتاج للحماية من معدل تغير الجهد و ذلك عن طريق توصيل دارة اخماد مناسبة على التوازي مع التراياك كما أنه يستخدم كمفتاح في دوائر التيار المتردد فقط، وذلك في الاستخدامات التي تحتاج الى تيارات عالية.

متى يكون التراياك في حالة OFF؟!

  • إذا تحول الجهد على التراياك إلى قطبية معاكسة، أي تحول الموجب الى السالب والعكس.
  • فصل مصدر التغذية عنه.
  • عند عمل قصر بين طرفيه عن طري مقاومة صغيرة أو بمفتاح.
  • إذا كانت قيمة التيار المار في التراياك أقل من تيار الحمل

أنواع التراياك؟!

تتوفر لتيارات منخفضة ومتوسطة، و التراياكات منخفضة التيار تكون عادة ذات قدرة على تمرير تيار لا يتجاوز 1A و يتحمل جهد يبلغ مئات الفولتات، أما الترايامكات متوسطة التيارات فتتحمل تيارات حتى 40A و جهود حتى آلاف من الفولتات، و لا بدّ أن ننوه التراياكات لا تستطيع التحكم بفتح و إغلاق دارات ذات تيارات عالية و عالية جداً كما هو الحال في الثايرستورات.


فحص التراياك؟!

يمكن استخدام جهاز القياس الملتيميتر (الآفو) لاختبار التراياك باتباع احدى الطريقتين:
1- وضع جهاز الملتيميتر على قياس مقاومة عالية جداً (مثلاً 100K) وصل السلك الموجب للملتيميتر مع طرف T1 للتراياك، و وصل السلك السالب للملتيميتر مع T2 (أو العكس)، وسنحصل على قيمة مقاومة عالية جداً لأأو دارة مفتوحة (OL).
2- وضع جهاز الملتيميتر على قياس قيمة مقاومة منخفضة (مثلاً 100𝛀) و وصل السلك الموجب للملتيميتر مع الطرف T1 و القاعدة للتراياك في نفس الوقت، بينما السلك السالب مع طرف T2، في هذه الحالة يجب أن نحصل على قراءة مقاومة منخفضة.



لا تنسوا دعمنا بتعليق، و الاشتراك بصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي...
إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم الاتصال بنا.

شارك المقال لتعمّ الفائدة💙

تعليقات