القائمة الرئيسية

الصفحات

القواطع الكهربائية - Circuit Breakers

 القواطع الكهربائية - Circuit Breakers


في الكهرباء هناك احتمال وقوع حوادث مؤسفة قد تؤدي لحدوث أضرار جسيمة في الأرواح و الممتلكات، و لتجنب هذه الأخطار يجب اتخاذ تدابير السلامة الوقائية، تستخدم القواطع الكهربائية لمراقبة أي تغير غير طبيعي في الجهد و التيار مما يحد من وقوع أي حادث.
وهناك أنواع مختلفة من القواطع الكهربائية يتم تركيبها وفقاً لتصنيف النظام، مثلاً في المنازل يتم استخدام قواطع الدائرة منخفضة الجهد، و في الصناعات يتم استخدام قواطع الدائرة مرتفعة الجهد.

ما هو القاطع الكهربائي؟!

هو مفتاح كهربائي يعمل على حماية الدوائر الكهربائية، كخطوط النقل و المحركات  و كذلك الأجهزة المنزلية من التلف الناتج من الأعطال الكهربائية مثل القصر و ضربات البرق و تسرب التيار، و يقوم بالفصل و التشغيل للدائرة أوتوماتيكياً في حالة الأعطال الطارئة و يستخدم لفصل و توصيل التيار عن المعدات الكهربائية في الظروف الطبيعية عند الحاجة للصيانة أو التركيبات الإضافية. 

ما هي وظيفة القاطع الكهربائي؟!

إن وظيفة القاطع الكهربائي تكمن في حماية الأجهزة الكهربائية و الإنسان من خطر التيار الكهربائي و ذلك عن طريق فصل الدائرة في حالة وجود تيار غير عادي في الدائرة،  مثل الحمل الزائد، قصر الدائرة أو تسرب التيار، و يمكن للقاطع الكهربائي أيضاً اكتشاف التغير الموجود في الكهرباء و الذي يمثل خطراً على المحيط.

مبدأ عمل القواطع الكهربائية؟!

تعمل القواطع الكهربائية على مبدأ فصل ووصل الدوائر الكهربائية، يتم تصميم قاطع الدائرة للكشف عن الحمل الزائد في الدارة، حيث أن القاطع الكهربائي يراقب تدفق الكهرباء باستمرار وعندما يتجاوز التيار حد الأمان، يعمل القاطع كمفتاح تلقائي و يقوم بقطع التيار الكهربائي عن الدارة، مما يمنع خطر نشوب حريق أو تلف الأجهزة.

أنواع القواطع الكهربائية؟!

هناك أنواع كثيرة للقواطع الكهربائية، سنذكر أشهر هذه الأنواع:
  • القواطع الحرارية: تستخدم بشكل شائع في التركيبات الكهربائية السكنية، و هي تعمل من خلال مراقبة الحرارة الناتجة عن التيار الكهربائي بواسطة حساس حراري و تعتبر هذه القواطع فعالة في حماية الدوائر من الأحمال الزائدة.
  • قاطع السكّين: جهاز يدوي مكون من جزئين، جزء ثابت متصل بنهايات مصدر الطاقة و جزء متحرك متصل بنهايات الحمولة، هناك أنواع مختلفة مستخدمة في التوصيل و الفصل و كذلك للتبديل بين مصدرين للطاقة و هي متوفرة في تكوينات مختلفة من الأقطاب الفردية و المزدوجة و الثلاثية والرباعية  و بجهد متفاوت.
  • قاطع التسرب الأرضي: يحتوي على طرفين متصلين بنظام التأريض و يكشف عن التيارات المتسربة من الأجهزة عبر الأرضي، يتم الفصل تلقائياً عند اكتشاف التيار المتسرب.

قدرات القطع لبعض القواطع؟!

نوع القاطع                              قدرة القطع

قواطع أحادية القطب                  10 كيلو أمبير

قواطع ذات القطب المزدوج         20 كيلو أمبير

قواطع ثلاثية الأقطاب                20 كيلو أمبير

قواطع رباعية الأقطاب              20 كيلو أمبير

قواطع الجهد المنخفض              25 كيلو أمبير

قواطع الجهد المتوسط               150 كيلو أمبير

قواطع الجهد العالي                  تصل إلى عدة مئات من الكيلو أمبير

لا تنسوا دعمنا بتعليق.. والاشتراك بصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي..
اذا كان لديكم أي استفسار يرجى الاتصال بنا.

شارك المقال لتعمّ الفائدة💙

تعليقات