القائمة الرئيسية

الصفحات

 لوحات التجارب - BreadBoards

صورة بخلفية زرقاء و عليها صور للوحات تجارب موصول عليها عناصر الكترونية

تعتبر لوحات التجارب هي مكون أساسي لتعلم كيفية بناء الدارات الالكترونية، سنتطرق في هذا المقال الى تعريف هذه اللوحات و أحجامها و كيفية استخدامها.

ما هي لوحة التجارب BreadBoard؟!

لوحة التجارب هي عبارة عن قطعة بيضاء فيها ثقوب توضع فيها أسلاك التجارب، و تستخدم للتعلم على كيفية بناء الدارات الالكترونية نظراً لسهولة فهمها و وضع العناصر الالكترونية و الأسلاك عليها.
يوجد للوحات التجارب أحجام مختلفة، الصغيرة، المتوسطة و الكبيرة، و نختار الحجم الذي يناسب التطبيق الذي سنعمل عليه، فمثلاً اذا كان لدينا تطبيق بسيط عبارة عن ليد و مقاومة فلا داعي لاستخدام لوحة تجارب كبيرة أو متوسطة، يمكننا هنا استخدام اللوحة الصغيرة، و كذلك الأمر بالنسبة للتطبيقات المتوسطة أو الكبيرة التي يوجد فيها الكثير من العناصر و الأسلاك نستخدم اللوحات الكبيرة أو المتوسطة، كما أنه أحياناً قد نحتاج الى ربط لوحتين أو أكثر مع بعضها البعض عندما يكون لدينا الكثير من العناصر و الاسلاك التي لا يمكن استيعابها في لوحة تجارب واحدة.
لوحة تجارب بيضاء بحجم متوسط
لوحة تجارب بيضاء بحجم صغير



كيف تعمل لوحة التجارب؟!

1.لوحة التجارب مقسمة بحيث تكون كل خمس نقاط تحت بعضها تشكل نقطة واحدة، أي أنه كل صف عمودي مكون من خمس نقاط يعتبر كنقطة واحدة.
لوحة تجارب بيضاء و محدد عليها بمستطيل أحمر
2.يوجد في القسم العلوي من اللوحة و القسم السفلي سطرين، أحدهما للتغذية VSS و يوجد بجانبه اشارة + ، و الآخر للأرضي GND و يوجد بجانبه اشارة - ، هنا في هذه الحالة يكون السطر كاملاً كنقطة واحدة، أي أنه يمكنك توصيل التغذية في نقطة من السطر، و اخذ خط من أي نقطة أخرى في نفس السطر، و كذلك الأمر في سطر الأرضي GND.
لوحة تجارب بيضاء و محدد عليها بمستطيل أحمر
هكذا يكون العمل على لوحة التجارب بغاية السهولة و البساطة.

مثال توصيل ليد مع مقاومة و بتغذية من بطارية 9v؟!

لدينا هنا عنصرين فقط و هما الليد و المقاومة، لذلك استخدمنا لوحة تجارب صغيرة،
قمنا بتوصيل الطرف الموجب من البطارية الى نقطة من السطر الخاص بالتغذية في اللوحة و الذي بجانبه اشارة +، و قمنا بتوصيل الطرف السالب من البطارية الى نقطة من السطر الخاص بالأرضي في اللوحة و الذي بجانبه اشارة -، بعد ذلك قمنا بسحب خط من نقطة عشوائية في سطر الأرضي الى الطرف السالب من الليد( أي نقطة من النقاط الخمس التي تكون تحت بعضها و موصول علي طرف الليد السالب)، و قمنا بتوصيل طرف الليد الموجب الى طرف من المقاومة، و بعد ذلك قمنا بتوصيل طرف المقاومة الاخر الى نقطة عشوائية من سطر التغذية في اللوحة، و هكذا اكتملت هذه الدارة البسيطة و أُضيء الليد.
بطارية باللون الاسود و البني مكتوب عليها 9V موصولة مع لوحة تجارب بيضاء و عليها عناصر الكترونية
لا تنسوا دعمنا بتعليق.. والاشتراك بصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي..
اذا كان لديكم أي استفسار يرجى الاتصال بنا.

شارك المقال لتعمّ الفائدة💙

تعليقات