القائمة الرئيسية

الصفحات

 الأوبتوكوبلر - Optocoupler

الأوبتوكوبلر عنصر إلكتروني يقوم بالعزل الضوئي أو الربط الضوئي، و يستخدم في تطبيقات عديدة وشهيرة لأهميته في العزل و الربط بين الأجزاء الداخلية للدائرة. 


ما هو الأبتوكوبلر؟!

هو عنصر إلكتروني له عدة أطراف (4 او 5 او اكثر..) و يأتي بحجم صغير، يقوم بالعزل الكهربائي بين دارتين و بعملية فصل و وصل التيار عن طريق تسليط ضوء مشع على قاعدة الترانزستور الداخلي له. 

مما يتكون الأوبتوكوبلر؟!

يحتوي الأوبتوكوبلر على ترانزستور ضوئي أو ثايرستور أو تراياك، يتم التحكم به عن طريق إشارة ضوئية لطرف القاعدة لكي يوصل أو يفصل التيار بين المجمع و الباعث.

رمز الأوبتوكوبلر؟!

استخدامات الأوبتوكوبلر؟!

يستخدم الأوبتوكوبلر كوسيط بين المتحكمات، لتوصيل أو فصل التيار عن الحمل أو الترانزستور أو الريليه، و الميزة في الأوبتوكوبلر هي سرعة الفصل و الوصل التي تقدّر بالميلي ثانية، و أيضاً يستهلك تيار بسيط جداً.

مبدأ عمل الأوبتوكوبلر؟!

عند توصيل متحكم مع طرفي الأوبتوكوبلر و طرفي المجمع والباعث مع ريليه (مثلاً)، فبمجرد إصدار الثنائي لشعاع ضوئي يسلط على قاعدة الترانزستور الداخلي، عندها يقوم الأوبتوكوبلر بتمرير التيار من طرف المجمع إلى طرف الباعث لتوصيل أي دائرة أخرى سواء كانت ذات جهد مرتفع أو ذات جهد منخفض، و هذه العملية هي لتوفير عزل كهربائي بين الجهود، بالإضافة للتحكم بدارات ذات جهد مرتفع، و سرعة الفصل و الوصل. 


و عند توصيل الأوبتوكوبلر يجب توصيل مقاومة بين طرف الانود و المصدر الخارجي، لضمان الحصول على تيار ضمن ما هو مسموح به حسب مواصفات الأوبتوكوبلر،  و يجب وضع مقاومة أيضاً في طرف المجمع والباعث. 


طريقة توصيل الأوبتوكوبلر؟!




لا تنسوا دعمنا بتعليق.. والاشتراك بصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي..
اذا كان لديكم أي استفسار يرجى الاتصال بنا.

شارك المقال لتعمّ الفائدة💙

تعليقات