القائمة الرئيسية

الصفحات

 المؤقت555 - Timer555

شريحة الكترونية و عليها كتابة



أو Ic 555 أحد العناصر الالكترونية المهمة جداً و التي لها تطبيقات واسعة في الدوائر الالكترونية، تم اختراع المؤقت عام 1972 على يد العالم هانز كامنزند (Hans Camenzend) تحت قيود عقد تم عقده مع شركة signetics الامريكية للإلكترونيات، كما يوجد العديد من الأنواع المختلفة للمؤقت و التي تختلف من ناحية الرمز و الترقيم، و تتشابه تقريباً من ناحية الوظيفة، وهو مصمم لتتحكم في عديد من الدوائر الالكترونية.

ما هو المؤقت 555 ؟!

 هو عبارة عن دائرة متكاملة تستخدم في تطبيقات متنوعة من تطبيقات التأخير أو توليد النبضات، تم تقديم المؤقت555 عام 1972 من شركة signetics ،ولا تزال تستخدم دائرة المؤقت55 نظراً لرخص ثمنها و سهولة استخدامها، وللمؤقت ثمانية اطراف يمكن التعرف عليها من خلال قراءة الداتا شيت الخاص بالمؤقت و المعتمد من الشركة المصنعة.

مما يتكون المؤقت؟!

يتكون المؤقت في بنيته الداخلية من 25 ترانزستور و دايودين و 16 مقاومة، ترتبط هذه المكونات مع بعضها البعض و يتم التحكم بها عبر 8 أطراف.

ترقيم أطراف المؤقت؟!

على سطح فتحة المؤقت يوجد فتحة، نجعل هذه الفتحة إلى الأعلى و نقوم بترقيم الأطرف عكس عقارب الساعة بدءاً من الطرف اليسار في الأعلى.
شريحة مؤقت بلون اسود و عليها الأطراف الخاصة بالمؤت مع التسميات

ما هي وظائف أطراف المؤقت 555؟!

1. الطرف 1 (Ground): و يطلق عليه اختصاراً GND و هو الطرف الذي يتم توصيله بالقطب السالب لمصدر التغذية الذي يغذي دارة المؤقت 555.
2. الطرف 2 (Trigger): القادح و هو موصول في داخل المؤقت مع المقارن رقم 1 بالقطب السالب، و تقوم هذه الاشارة السالبة عند تفعيلها بوضع القلاب Flip-Flop على الوضعية Set عند وصول قيمة فولت القادح الى ثلث قيمة فولت مصدر التغذية VCC ، مما يؤدي الى تغيير حالة المخرج من صفر فولت LOW الى قيمة جهد المصدر VCC (HIGH) مطروح منه 1.7 فولت.
3. الطرف 3 (Output): هو طرف المخرج و الذي يخرج اشارة كهربائية مباشرة أو متقطعة حسب قيم بقية الأطراف التي تم ضبطها، و يطلق على تلك الإشارات اسم التردد Frequency و تصل قيمة التيار الكهربائي الخارج من هذا الطرف الى 200mA و فرق جهد يصل الى (VCC -1.5).
4. الطرف 4 (Reset): هو طرف إعادة الضبط، وهو مسؤول عن إعادة ضبط القلاب Flip-Flop للتحكم في الحالة الكهربائية لطرف المخرج (Output)، و غالباً ما يتم وصل هذا الطرف مع الأرضي تجنباً لحدوث أي عمليات إعادة ضبط غير مرغوب فيها.
5. الطرف 5 (Control Voltage): هو طرف التحكم بالفولت، وهو مسؤول عن التحكم بتوقيت المؤقت 555 عن طريق تجاهل ثلثي الفولت الناتج عن دارة تجزئة الجهد الداخلية للمؤقت، يتم في هذا الطرف أيضاً تحديد مقدار الفولت الداخل الى هذا الطرف و التحكم به كذلك عن طريق دارة RC، و عند الحاجة لربط هذا الطرف بدارة ما، فيجب ربطها مع مكثفات ذات سعة 10 (نانو فاراد) ثم الى الارضي GND، لتجنب التشويش على الاشارات الكهربائية الصادرة من المؤقت و إعطاء خرج دقيق جداً.
6. الطرف 6 (Threshold):  يسمى جهد العتبة، يكون هذا الطرف موصول مع الطرف الموجب للمقارن في البنية الداخلية للمؤقت 555، و مهمة هذا الطرف هي اعادة ضبط القلاب Flip-Flop عند وصول جهد الى الطرف يساوي ثلثي جهد المصدر VCC، وهذا يؤدي الى تغيير حالة طرف المخرج من High الى LOW، و يتم ربط هذا الطرف مع دارة المكثف-المقاومة الخارجية (RC Timing Circuit).
7. الطرف 7 (Discharge): طرف تفريغ الشحنات، يكون هذا الطرف موصول مع طرف المجمع للترانزستور NPN في البنية الداخلية للمؤقت، و يقوم بتفريغ شحنة المكثف الى الأرضي GND، و يتحكم بالوقت الخاص بالمؤقت عندما تصبح حالة طرف المخرج في وضع LOW.
8. الطرف 8 (V+): طرف التغذية، هو الطرف الذي يغذي المؤقت 55 بالكهرباء، حيث تتراوح قيمة فرق الجهد للمؤقتات من نوع TTL 555 Timers بين 4.5v و 15v.

أنماط عمل المؤقت 555 ؟!

1. نمط المهتز أحادي الاستقرار (LM 555 Monostable Oscillator): 
في هذا النمط تتغير قيمة طرف المخرج الى High فقط في حال استقبال الطرف 2 اشارة كهربائية ( تفعيل القادح باشارة كهربائية).
طريق توصيل نمط المهتز احادي الاستقرار:
طريقة توصيل المؤقت في نمط المهتز احادي الاستقرار
طريقة توصيل المؤقت في نمط المهتز احادي الاستقرار
يتم حساب زمن التوقيت في هذا النمط بالعلاقة التالية:
Time = 1.1 × R × C
2. نمط المهتز عديم الاستقرار (LM 555 A stable Oscillator):
عند توصيل التغذية للمؤقت، ستظهر اشارة رقمية على طرف المخرج.
طريقة توصيل نمط المهتز عديم الاستقرار:
طريقة توصيل دارة المؤقت في نمط المهتز عديم الاستقرار
طريقة توصيل دارة المؤقت في نمط المهتزعديم الاستقرار بشكل مفصل
حساب زمن التوقيت في هذا النمط:
قانوني التردد و زمن التوقيت مكتوبان بخط أسود ضمن اطار أحمر

ما هي ميزات المؤقت ؟!

1. بإمكان دارة المؤقت انتاج تردد يصل الى 500KHz.
2. التوقيت الزمني يتراوح بين مايكرو ثانية و حتى ساعات عديدة.
3. يمكن ربطه مباشرة بالمرحل الكهربائي دون الحاجة لوضع قطعة الكترونية وسيطة، هذا لان تيار الخرج يصل الى 200mA. 
4. يمكن تشغيله كمهتز احادي الاستقرار لتوليد نبضة، أو مهتز عديم الاستقرار لتوليد سلسلة لا نهائية من النبضات و التي تتكرر بشكل دوري و بزمن دقيق جداً.

ما هي تطبيقات المؤقت 555 ؟!

1. كاشف الضوء و الظلام Light and Dark Detector
2. مرسل أشعة تحت الحمراء IR Led Transmitter
3. مفتاح حساس اللمس Touch Switch
4. مؤقت لمدة معينة من الثواني او الدقائق او الساعات.
5. دارة تحكم بسرعة محرك تيار مستمر.
6. التحكم بثنائي ضوئي ذو قطبين.
بالإضافة للعديد من التطبيقات الاخرى.

لا تنسوا دعمنا بتعليق.. والاشتراك بصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي..
اذا كان لديكم أي استفسار يرجى الاتصال بنا.

شارك المقال لتعمّ الفائدة💙

تعليقات