القائمة الرئيسية

الصفحات

 قاطع التماس - Contactor

ما هو قاطع التماس ( الكونتاكتور ) ؟!

هو مفتاح كهرومغناطيسي يعمل على فصل و وصل دوائر القوى عن طريق تغذية ملفه بتيار تحكم، و يمكن تركيب نقاط مساعدة عليه لاستغلاله في العديد من وظائف التحكم الأخرى كالفصل و الوصل عن جهاز تحكم آخر، و يعتبر أهم عنصر في منظومة التحكم الآلي، و هو العنصر الأساسي لتشغيل المحركات في المصانع.

رمز الكونتاكتور؟!

تركيب الكونتاكتور؟!


يتكون الكونتاكتور من قلبين من الحديد و المصنوعة من شرائح معدنية من الحديد المطاوع السيليكوني لتقليل التيارات الدوامية التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة و فقد في الطاقة، و يكون أحد القلبين ثابت و الآخر متحرك.

القلب الحديدي الثابت: هذا القلب على شكل حرف E و يوجد حوله سلك معزول و ملفوف فوق بكرة من مادة عازلة كالبلاستيك و بعدد لفات و سُمك سلك معين تبعاً لفرق الجهد الذي سيعمل به الملف، ويسمى هذا الملف بالبوبينة (Coil).  
القلب الحديدي المتحرك: يحمل هذا القلب عدداً من نقاط التلامس الرئيسية و المساعدة.
الملف (البوبينة) (Coil): هو عبارة عن سلك من النحاس معزول بالورنيش و ملفوف حول بكرة من البلاستيك أو الفيبر، و عندما يسلط على طرفيه جهد معين يتولد مجال مغناطيسي.

نقاط تلامس الكونتاكتور و تحديد أطرافه؟!

1. نقاط تلامس الكونتاكتور الرئيسية: يتم ربطها بدائرة القوى و توصل أو تفصل التيار عن الحمل و عادة تكون هذه النقاط أقوى من نقاط التلامس المساعدة لتتحمل شدة تيار الأحمال، وتكون النقاط الرئيسية مفتوحة و يرمز لنقاط مدخل التيار الرئيسي (تيار الحمل) بالرموز L1 L2 L3 بينما يرمز لنقاط خرج الكونتاكتور الرئيسية بالرموز T1 T2 T3 أو T4 T5 T6 .

2. نقاط الكونتاكتور المساعدة: النقاط المساعدة يتم ربطها بدائرة التحكم و تختلف عن النقاط الرئيسية في الحجم والتيار التي تتحمله، حيث أنها ذات حجم أقل من النقاط الرئيسية و تتحمل تيار أقل. و تكون النقاط المساعدة إما نقاط تلامس مفتوحة في الحالة الطبيعية و تختصر بالحرفين (NO) (Normally Open) و ترقم بالأرقام (13 ، 14) أو نقاط تلامس مغلقة في الحالة الطبيعية و تختصر بالحرفين (NO) (Normally Close)  و ترقم بالأرقام (12 ، 11).

3. أطراف ملف الكونتاكتور: يرمز لها بالرمزين A1 و A2، و هي نقاط التوصيل بالكهرباء وموجودة في جميع الأنواع، في بعض أنواع الكونتاكتورات يكون طرفي الملف متجاوران  في جهة واحدة، و في أنواع أخرى يكون طرف في جهة و الآخر في الجهة الأخرى.

مبدأ عمل الكونتاكتور؟!

عند تغذية ملف الكونتاكتور بجهد مناسب سوف يعمل على جذب جزء قلب الحديد المتحرك إلى الأسفل بفعل الزنبرك، فيسبب توصيل النقاط الرئيسية و نقاط التلامس المفتوحة و فصل نقاط التلامس المغلقة عن بعضها البعض مما يسمح بمرور تيار كهربائي كبير عبر نقاطه الرئيسية إلى الحمل الكهربائي، وعند فصل تيار التجكم عن ملف الكونتاكتور فإن الجزء الحديدي المتحرك يعود إلى وضعه الطبيعي، أي يرتفع للأعلى بفعل الزنبرك، مما يؤدي إلى عودة نقاط التلامس الرئيسية (NO) إلى وضعها الطبيعي و إرجاع نقاط التلامس المساعدة المغلقة إلى وضعية الوصل و المفتوحة إلى الإغلاق.

أنواع الكونتاكتور؟!

هناك عدة أنواع للكونتاكتور يتناسب كل نوع مع الحمل كالتالي:

1. كونتاكتور نوع AC1: يتناسب هذا النوع مع أحمال المقاومة (الأحمال الأومية) كالسخانات و وحدات الإضاءة، و الأحمال الحثية الصغيرة كالمحركات ذات القدرات الصغيرة، و عند اختيار هذا النوع يجب أن يكون الكونتاكتور قادر على تحمل 1.25 من تيار الحمل عل الأقل، و من مزاياه بأنه أرخص أنواع الكونتاكتورات.

2. كونتاكتور نوع AC3: صنع بشكل مخصص للعمل مع الأحمال الحثية العالية كالمحركات الكبيرة و يكون الكونتاكتور مصمم لتحمل عشر أضعاف تيار المحرك الكلي، لكنه أغلى ثمناً من نوع Ac1.

3. كونتاكتور نوع AC4: مشابه لنوع AC3 في تشغيل المحركات الكبيرة، لكنه يتميز بأنه يتحمل دوائر عكس اتجاه حركة المحرك Three Phase بالإضافة إلى إمكانية تحمل أعلى مما يتحمله نوع AC3، و يمكن استخدام هذا النوع للدوائر التي يتم تشغيلها و فصلها عدة مرات خلال فترة قصيرة، و يعد هذا النوع الأغلى بين كافة أنواع الكونتاكتورات.

كيفية اختيار الكونتاكتور المناسب؟!

  • توتر التغذية.
  • مواصفات الحمل ونوعه و استطاعته مقدرة بالكيلو وات.
  • متطلبات العمل.
  • طريقة التشغيل و عدد مراته.


لا تنسوا دعمنا بتعليق.. والاشتراك بصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي..
اذا كان لديكم أي استفسار يرجى الاتصال بنا.

شارك المقال لتعمّ الفائدة💙

تعليقات